الرشيد:توزيع شقق بسماية بدلا عن سلفة الـ (100) راتب و(العمل) تشمل العاطلين بـ «القروض الميسرة»       عودة متحدون للحكـم تعنــي تســلم «داعش» زمام الامور ورجوع الهاشمي واطلاق سراح العلواني       «ابن الله» يخرج في الناصرية بلباس يماني يمتطي حصانا ويحمل سيفا لـ «هداية الناس»       الخالدي: سنعقد جلسة لإقرار الموازنة إذا اتفق المالكي وبارزاني .. والعوادي يؤكد اقرارها بعد يوم واحد من الانتخابات       بعد فشله في الإطاحه بالأسد .. اعفاء بندر بن سلطان من رئاسة الاستخبارات السعودية       البرلمان المقبل بلا رواتب ولا امتيازات وبعض المرشحين اقترض مصاريف الدعاية من مكاتب صيرفة !!       مجلس الوزراء يوافق على قانوني التأمين الإلزامي من حوادث السيارات وتنظيم زرع الأعضاء البشرية       2 مليون دولار كلفة مهرجان «الخنجر» الانتخابي في اربيل وكتلة سياسية ترفع شعار العرعور !!       البينة الجديدة تطالب وزارة المالية بوقف صرف رواتب وامتيازات النواب ومنعهم من السفر لحين إقرار الموازنة       تقارير استخباراتية امريكية: العراق يواجه خطر التفكك كدولة وكشعب والجيش يشن هجوما على الفلوجة لاقتحامها       

:. أقسام الاخبار:.

  • الاولى
  • اخبار العراق
  • سياسية
  • حصاد عراقي
  • محليات
  • رأي
  • ثقافية
  • عربي دولي
  • شؤون عراقية
  • تحقيقات
  • حوارات
  • رياضة
  • الاخيرة
  • مجلة البينة الجديدة
  • ملحق من الماضي
  • كتاب المقال
  •  

    :. القائمة الثانوية:.

     

    :. محرك البحث:.





    بحث متقدم
    ارشيف الموقع القديم لغاية 1-8-2011
     

    :. أهم الاخبار:.

  • مجلس الوزراء يوافق على قانوني التأمين الإلزامي من حوادث السيارات وتنظيم زرع الأعضاء البشرية
  • استجابة لما طالبت به (البينة الجديدة ).. المالكي يوافق على اعادة منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية للخدمة ممن تركوها جراء الاستهداف
  • أمانة مجلس الوزراء تطلق مشروعا ألكترونياً بمليون دولار لاستقبال شكاوى المواطنين وطلباتهم ومتابعتها
  • السيستاني والصدر يؤكدان ضرورة توفير الأمن والخدمات ونبذ الطائفية والإرهاب والوقوف بوجه الفساد
  • العراق يطلب مساعدة العالم لاسترداد أمواله المنهوبة والأمم المتحدة: بغداد خسرت 65 مليار دولار في 10 أعوام
  • السيد حسن نصر الله: المعركة المقبلة مع الكيان الصهيوني ستطال تل أبيب ومرحلة إسقاط بشار الأسد انتهت
  • انتباه .. ستراتيجية داعش الجديدة .. اللعب بورقتي «تعطيش الناس» و «نزيف الدم» لإلحاق الدمار بالشعب ياساسة
  • الجبوري لـ ( البينة الجديدة ) ردا على قرار استبعاده : أراهن على نزاهة القضاء وليس على ضغوط السياسيين
  • الأعرجي لـ (البينة الجديدة ): الجيش العراقي السابق كان جيشا عقائديا أما اليوم فهو جيش وظيفة !!
  • السيدان الصدر والحكيم يناقشان آخر التطورات والاستحقاق الانتخابي المقبل وأزمات البلاد السياسية
  • الجلبي : الموازنة لا تؤثر على رواتب الموظفين إذا لم تقّر
  • كلّ يغني على ليلاه و الضحية هو الشعب .. الموازنة تتحول الى «كرة قدم» تتقاذفها أقدام الساسة
  • المالكي يكشف عن محاولات استهدافه ومنها محاولة اغتياله بالسم ويؤكد أن تأجيل الانتخابات سيفتح نار جهنم
  • تعيينات وقطع أراض زراعية للساكنين بالقرب من مشاريع النفط ومجلس الوزراء يخصص سكنا لكل متضرر في الأنبار
  • المالية تبحث تسليف المتقاعدين بعد تعديل رواتبهم وشمول ذوي الشهداء السياسيين بالراتب التقاعدي لمدة 25 سنة
  • الأحد المقبل.. توزيع رواتب العمال المضمونين والمالكي يوافق على تمليك مجمع مصفى الدورة لساكنيه
  • تبحث عن ايجاد موطئ قدم لها.. داعش تسعى لاستمالة الكرد وتشكيل خلايا في الإقليم
  • الخسارة (60) ترليون دينار .. الجلبي والزبيدي يكشفان لـ ( البينة الجديدة ):العراق سيواجه «كارثة اقتصادية» لأول مرة في تاريخه !!
  • سيد النجف الأشرف يسحب البساط من تحت أقدام المتاجرين والكذابين ..المرجعية : لن ندعم أية قائمة انتخابية
  • مرة أخرى « البينة الجديدة » تحذّر من فك التلاحم المصيري بين (الهور والجبل)..وتقسيم العراق خط أحمر
  •  

    :.المتواجدون حالياً:.

    المتواجدون حالياً :32
    من الضيوف : 32
    من الاعضاء : 0
    عدد الزيارات : 9708499
    عدد الزيارات اليوم : 9289
    أكثر عدد زيارات كان : 36093
    في تاريخ : 08 /01 /2014
     

    :. تسجيل الدخول:.



    المستخدم
    كلمة المرور

    إرسال البيانات؟
    تفعيل الاشتراك
     



    جريدة البينة الجديدة » الأخبار » حوارات


    عميد كلية القانون في جامعة بابل نواكب التطور العلمي والنظريات القانونية الكبرى


    حاوره – علي شريف
            بجهود حثيثة أصبح مستوى الدراسة في كلية القانون بجامعة بابل يواكب عصر التطور العلمي الحديث مع التغيرات الموجودة في النظريات القانونية الكبرى وهذا أن دل على شيء فانه يدل على وجود أساتذة أكفاء ومتميزين في هذه الكلية ويطمحون دائما للتواصل العلمي في الجانب القانوني وان تكون محاضراتهم على طلبتهم متطورة ومتقدمة أيضا وتشمل النظريات القانونية المهمة والكبيرة واهم المواقف القانونية بالنسبة للقضاء سواء كان متمثلا بمحكمة النقض الفرنسية أو محكمة النقض المصرية او محكمة التمييز العراقية الاتحادية.  فضلا ان الكلية بأساتذتها لا تتوانا بتقديم أي دعم فكري قانوني لمؤسسات ودوائر الدولة او لمنظمات المجتمع المدني من اجل نشر الثقافة القانونية بين مختلف شرائح المجتمع العراقي. (البينة الجديدة ) التقت عميد كلية القانون في جامعة بابل الدكتور هادي حسين الكعبي فكان لنا هذا الحوار


    * دكتور هادي ليعرف القارئ الكريم شيئاً عن كلية القانون ؟
    - تعد كلية القانون في جامعة بابل من أوائل الكليات المؤسسة للجامعة والتي تأسست عام 988 وكانت تابعة آنذاك إلى جامعة الكوفة وفي عام 99 الحقت بجامعة بابل عند استحداثها حيث طبقت الكلية منذ إنشائها نظام السنة الدراسية وتتألف الكلية من فرعين: الفرع الأول فرع القانون الخاص الذي تأسس عام 988 ويعنى هذا الفرع بدراسة مجموعة من فروع القانون الخاص وهو القانون المدني ، القانون التجاري ، القانون الدولي الخاص ودراسة الشريعة الإسلامية مقارنة بالقانون فضلا عن دراسة قانون المرافعات المدنية ويتخصص الطالب بدراسة هذه القوانين في مرحلة الماجستير. أما الفرع الثاني هو فرع القانون العام الذي تأسس عام 998 ويعنى هذا الفرع بدراسة مجموعة من فروع القانون العام وهو القانون الدستوري ، القانون الدولي العام فضلاً عن دراسة القانون الجنائي والقانون الذي يعنى بالتنظيمات الدولية والقوانين المالية ويتخصص الطالب بدراسة هذه القوانين في مرحلة الماجستير. ومن نشاطات الكلية إصدار مجلة المحقق الحلي للدراسات القانونية والسياسية وهي مجلة نصف سنوية تعنى بالامور السياسية والقانونية أسست عام 2009 وتتسلم البحوث من الجامعات العراقية كافة.
    * وماذا عن برنامج عمل الكلية خلال العام الدراسي الحالي ؟
    - تم إعداد برنامج متكامل فيما يتعلق بمسيرة الكلية من الناحية العلمية حيث سيتم عقد مؤتمرات وندوات خلال هذا العام متمثلة بجانب علمي وقانوني يتعلق بالمستحدثات التي من الممكن أن تطرأ على الساحة القانونية العراقية فإذا كان هناك تطور أو توجه قانوني معين فالكلية تسعى بالتأكيد لتوضيح هذا الجانب وإذا  كانت هناك مشكلة قانونية أو تشريع جديد يحتاج إلى مزيد من النقد والتأصيل فالكلية تسعى لتوضيح ذلك فضلا عن توضيح كل التشريعات الجديدة التي تصدر المواقف القانونية الصعبة التي تمر بها الحياة القانونية في العراق فضلا عن عقد المؤتمرات والمهرجانات التي لها علاقة بالحياة الاجتماعية في البلد سواء كان سياسية أو دينية فالكلية مواظبة على هذا الأمر حيث تم عقد مهرجانين بمشاركة طلابية واسعة من طلبة الكلية المهرجان الأول عن يوم الغدير والثاني عن اسبوع الطف السنوي الشعري. ان هكذا مناسبات تستثمر لإبراز طاقات الطلبة الثقافية التي لاتقتصر على الجانب العلمي التخصصي في مجال القانون وإنما هناك مشاركة بدعم  الجانب الثقافي العام في الجامعة والكلية.
    * ما هو تقييمك لمستوى العلاقة بين الكلية ومؤسسات ودوائر الدولة ؟
    -لانستطيع القول بأن العلاقة جيدة ولكن هناك شبه قطيعة وهذه القطيعة ليست من جانب الكلية وإنما من جانب مؤسسات الدولة ولكن ماتحتاجه هذه المؤسسات من معونة قانونية لانتوانى عن تقديمها لهم كتقديم مقترح قانوني او تشذيب قانون او اعداد مسودة قانون او نظام  داخلي فنحرص على مد يد العون لكل الجهات التي تحتاجنا في هذه المسألة. مضيفاً الكلية بحكم طبيعة عملها لاتستطيع أن تفرض خدماتها على الآخرين ولدينا قاعد تقول (العالم هو من تطرق بابه) وليس العالم هو من يطرق أبواب الناس والحقيقة هذه المسألة محكومة بعلاقة الغير بنا ولايستطيع أحد في يوم من الأيام طلب المساعدة من كلية القانون وتوانت عن تقديمها. ونسعى إلى توطيد العلاقات المجتمعية مع منظمات المجتمع المدني والمجالس الأدبية في محافظة بابل وأغلب الأساتذة يشاركون أسبوعيا بتقديم المحاضرات لنشر  الثقافة القانونية وان أية جهة تطلب دعما فكريا متمثلا بإعطاء محاضرات قانونية أو تقديم خدمة معينة فالكلية هي وأساتذتها لاتتوانى عن تقديم هذه الخدمة.
    * وهل هناك استحداث او توسع في الاقسام الدراسية ؟
    - نعمل جاهدين خلال العام القادم لفتح دراسة الدكتوراه في قسم القانون الخاص حيث تم الحصول على موافقة مبدئية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على إعادة فتح الدراسة في هذا القسم  قد خرجت الكلية من هذا القسم لدراسة الماجستير منذ عام 994 إلى هذا اليوم أكثر من 7 دورة ولكن المشكلة هي  عدم توفر  الكادر التدريسي ممن يحملون لقب الأستاذية  في القانون الخاص مبينا انه تم اللقاء بالوكيل الأقدم الدكتور عبد علي الطائي والدكتور محمد السراج لبحث هذا الموضوع حيث رفعنا مقترحا للاستعانة بالأساتذة في الكليات القريبة في الفرات الأوسط ممن يحملون لقب الاستاذية في هذا الاختصاص من أجل استكمال متطلبات فتح دراسة الدكتوراه في هذا القسم وقد نال هذا المقترح استحسان الدكتور محمد السراج الذي وعدنا مشكورا بأنه سيتم بحث هذا الموضوع وسيتم خلال شهرين الموافقة على فتح الدراسة في هذا القسم ويعتبر هذا انجازا  كبير للكلية.
    * ماهي الجهود التي ستبذلونها في النهوض بالواقع العلمي بعد تسلمكم مهام عمادة الكلية؟
    - كلية قانون بابل وهذا الأمر لايخفى على أحد هي متميزة في الجانب العلمي ولكن في كل الأحوال نطمح أن يكون هناك ترسيخ للجانب العلمي أكثر فأكثر وخطواتنا تتواصل مع الخطوات السابقة للسادة العمداء والسادة رؤساء الأقسام السابقين وان شاء الله سوف نتواصل من أجل إدامة وتشجيع وتطوير الجانب العلمي في هذه الكلية. وتسعى عمادة الكلية خلال هذا العام بأن يكون هناك تطبيق عملي أكثر جدية لأن دراسة القانون لاتقتصر على الجانب النظري فقط وإنما يجب أن يكون هناك جانب عملي كي يعي فيه الطالب كيف تطبق هذه الأفكار والنظرية الموجودة في النظريات العامة في القانون لأن الحقل التطبيقي مهم في تفسير هذه الأفكار. و سيتم إنشاء محكمة افتراضية في الكلية كي يشاهد الطلبة بأم أعينهم كيف تتم إقامة الدعاوى والترافع فيها وإصدار القرارات من أجل تدعيم الجانب العلمي .
    * المناهج الدراسية كيف يمكن تحديثها او تغييرها ؟
    -تحديث المناهج يتعلق بمسألة التعديلات في القوانين وان أغلب القوانين التي كانت موجودة قبل السقوط مازالت سارية المفعول بدون تعديل ولإجراء تحديث لابد أن يكون هناك تعديل في القوانين المهمة والرئيسة حتى من الممكن تغيير المناهج الدراسية بما يتناسب مع هذه التعديلات والاقتصار فقط على التعديلات التي تصدر جزئية هنا وهناك على بعض القوانين هذه تؤخذ بنظر الاعتبار ويدرس بها الطلبة هذا من جانب أما الجانب الثاني التعليمات التي صدرت من وزارة التعليم العالي أعطت الصلاحية للسادة التدريسيين في تغيير المنهج العلمي للمحاضرة ولكن بحدود 20 إلى 25% تغطية المقترحات الأخرى .



    المشاركة السابقة : المشاركة التالية
    إضافة تعليق سريع
    كاتب المشاركة :
    الموضوع :
    النص : *
     
    TO  cool  dry 
    عربي  mad  ohmy 
    huh  sad  smile 
    wub  1 

    طول النص يجب ان يكون
    أقل من : 30000 حرف
    إختبار الطول
    تبقى لك :



    :. pdf:.


     

    :. كتاب المقال:.

    بينات

    عبدالوهاب جبار

    عبد الزهرة البياتي

    عبدالامير الماجدي

    واثق الجلبي

    عمار منعم

    د . هاشم حسن

    كاظم المقدادي

    القاضي منير حداد

    فراس الحمداني

     

    :. الحكمة العشوائية:.


    طـولُ البـالِ يهـدمُ الجبـالِ.
     

    :. التقويم الهجري:.

    الخميس
    16
    جمادى الثاني
    1435 للهجرة
     

    :. القائمة البريدية:.