لو احرقتم كل الكنائـس فلن تمحى صورة مريم العذراء من القرآن الكريم       ( البينة الجديدة) تهنئ الاسرة الصحفية بتجديد انتخاب الزميل مؤيد اللامي نقيبا للصحفيين للدورة الثالثة       جديد السينما العراقية .. بغداد وليلى       آثار الحكيم: هالة سرحان تحرشت بي وهيفاء ممثلة مستواها متقدم       دليل الاستخدام لفيروز التميمي.. الأنوثة ليست امتيازا       سليم الجزائري.. يعيد مسرح الفرجة بـ «سوق المربد»       نجوم جار عليهم الزمن وأصبحوا لاعبين درجة ثانية       الزوراء إستقر مبكرا والجوية يستكمل صفوفه والطلبة حاضر بقوة والشرطة يعمل بصمت       مــن هــو الموهــوب والمبــدع صحفيــاً ؟       مؤتمـــــر التآمـــــر علـــــى وحـــــدة العـــــراق!       

:. أقسام الاخبار:.

  • الاولى
  • اخبار العراق
  • سياسية
  • حصاد عراقي
  • محليات
  • رأي
  • ثقافية
  • عربي دولي
  • شؤون عراقية
  • تحقيقات
  • حوارات
  • رياضة
  • الاخيرة
  • مجلة البينة الجديدة
  • ملحق من الماضي
  • كتاب المقال
  •  

    :. القائمة الثانوية:.

     

    :. محرك البحث:.





    بحث متقدم
    ارشيف الموقع القديم لغاية 1-8-2011
     

    :. أهم الاخبار:.

  • الصافي : سلم الرواتب الموحد وصل مراحله النهائية والجميع متفقون على تعديل فقرات قانون التقاعد
  • نائب صدري: الأحرار والمواطن رشحتا الجلبي وعبد المهدي لرئاسة الحكومة المقبلة
  • مخطط لإعادة صياغة الخارطة السياسية لاختيار رئيس وزراء شيعي ( ضعيف ) ورئيس برلمان سني ( قوي) ورئيس جمهورية كردي ( يلعب على الحبلين )
  • استجابة لدعوة (البينة الجديدة).. مطالبات للخروج بتظاهرات شعبية لاسترداد مبالغ (تحسين المعيشة) من النواب
  • ستة شروط نقلها مبعوث ايراني لبارزاني أحدها إن الأغلبية هي من تقرر من هو رئيس الوزراء
  • صراع بين ثلاثة على رئاسة الوزراء .. المالكي .. الجعفري .. والجلبي .. فمن يفوز بـ (كرسي الحكومة)؟
  • فوز الجبوري برئاسة البرلمان والعبادي نائبا أول وآرام الشيخ نائبا ثانيا والجلبي ينسحب من الترشيح بعد خوضه المنافسة
  • السليمان الكاولي : مشكلتنا مع المالكي وهدف «الثوار» اسقاط الحكومة الشيعية وسليم الجبوري «ايراني سافل» !!
  • المرجعية الدينية تدعو للابتعاد عن التصريحات المتشنجة والالتزام بالتوقيتات الدستورية لاختيار الرئاسات الثلاث
  • مفتش عام وزارة العدل : لايجوز للبرلماني الجمع بين مصلحتين متناقضتين.. الرقابة والتنفيذ
  • أغلب سفرائنا في الخارج لا يقرؤون ولا يكتبون «انكريزي» وبعثاتنا هناك «نائمة» فمن يُطلع العالم على قضايانا يا وزارة الخارجية؟
  • ثوار الجزيرة يقودون تظاهرات صاخبة تجتاح السعودية وهتافات تنادي بـ «الموت لآل سعود»
  • بارزاني والنجيفي وعلاوي اتصلوا بالسيستاني لحث المالكي على التنحي وحسم منصب الحكومة الجديدة
  • الصدر يدعو المالكي للتنحي عن رئاسة الحكومة وتقديم مرشح من ائتلاف دولة القانون
  • المالكي : العفو عن المتورطين بحق أجهزة الدولة باستثناء الملطخة أيديهم بالدماء ويؤكد: المادة 140 لم تنته وتصرف كردستان غير مقبول
  • تركيا تعلن معارضتها لانفصال اقليم كردستان عن العراق
  • المرجع الأعلى السيستاني يجيز إفطار منتسبي الجيش أثناء قتالهم ضد الإرهاب بمقدار الضرورة ويقضونه بعد ذلك
  • رضائي مخاطبا الإيرانيين: استعدوا لعاشوراء آخر وكربلاء جديدة في سوريا والعراق
  • البينة الجديدة تطالب برفع الحصانة عن كل نائب يتغيب عن حضور جلسة البرلمان وسحب جنسيته العراقية وطرده من البلاد فورا الى مزابل الخارج
  • قرد ..ستان علي سليمان:سندخل بغداد خلال 48 ساعة لنعتقل المالكي وكركوك بيد البيشمركة اكثر أمنا مما كانت عليه بوجود ميليشيات الحكومة
  •  

    :.المتواجدون حالياً:.

    المتواجدون حالياً :33
    من الضيوف : 33
    من الاعضاء : 0
    عدد الزيارات : 11832858
    عدد الزيارات اليوم : 329
    أكثر عدد زيارات كان : 36093
    في تاريخ : 08 /01 /2014
     

    :. تسجيل الدخول:.



    المستخدم
    كلمة المرور

    إرسال البيانات؟
    تفعيل الاشتراك
     



    جريدة البينة الجديدة » الأخبار » حوارات


    عميد كلية القانون في جامعة بابل نواكب التطور العلمي والنظريات القانونية الكبرى


    حاوره – علي شريف
            بجهود حثيثة أصبح مستوى الدراسة في كلية القانون بجامعة بابل يواكب عصر التطور العلمي الحديث مع التغيرات الموجودة في النظريات القانونية الكبرى وهذا أن دل على شيء فانه يدل على وجود أساتذة أكفاء ومتميزين في هذه الكلية ويطمحون دائما للتواصل العلمي في الجانب القانوني وان تكون محاضراتهم على طلبتهم متطورة ومتقدمة أيضا وتشمل النظريات القانونية المهمة والكبيرة واهم المواقف القانونية بالنسبة للقضاء سواء كان متمثلا بمحكمة النقض الفرنسية أو محكمة النقض المصرية او محكمة التمييز العراقية الاتحادية.  فضلا ان الكلية بأساتذتها لا تتوانا بتقديم أي دعم فكري قانوني لمؤسسات ودوائر الدولة او لمنظمات المجتمع المدني من اجل نشر الثقافة القانونية بين مختلف شرائح المجتمع العراقي. (البينة الجديدة ) التقت عميد كلية القانون في جامعة بابل الدكتور هادي حسين الكعبي فكان لنا هذا الحوار


    * دكتور هادي ليعرف القارئ الكريم شيئاً عن كلية القانون ؟
    - تعد كلية القانون في جامعة بابل من أوائل الكليات المؤسسة للجامعة والتي تأسست عام 988 وكانت تابعة آنذاك إلى جامعة الكوفة وفي عام 99 الحقت بجامعة بابل عند استحداثها حيث طبقت الكلية منذ إنشائها نظام السنة الدراسية وتتألف الكلية من فرعين: الفرع الأول فرع القانون الخاص الذي تأسس عام 988 ويعنى هذا الفرع بدراسة مجموعة من فروع القانون الخاص وهو القانون المدني ، القانون التجاري ، القانون الدولي الخاص ودراسة الشريعة الإسلامية مقارنة بالقانون فضلا عن دراسة قانون المرافعات المدنية ويتخصص الطالب بدراسة هذه القوانين في مرحلة الماجستير. أما الفرع الثاني هو فرع القانون العام الذي تأسس عام 998 ويعنى هذا الفرع بدراسة مجموعة من فروع القانون العام وهو القانون الدستوري ، القانون الدولي العام فضلاً عن دراسة القانون الجنائي والقانون الذي يعنى بالتنظيمات الدولية والقوانين المالية ويتخصص الطالب بدراسة هذه القوانين في مرحلة الماجستير. ومن نشاطات الكلية إصدار مجلة المحقق الحلي للدراسات القانونية والسياسية وهي مجلة نصف سنوية تعنى بالامور السياسية والقانونية أسست عام 2009 وتتسلم البحوث من الجامعات العراقية كافة.
    * وماذا عن برنامج عمل الكلية خلال العام الدراسي الحالي ؟
    - تم إعداد برنامج متكامل فيما يتعلق بمسيرة الكلية من الناحية العلمية حيث سيتم عقد مؤتمرات وندوات خلال هذا العام متمثلة بجانب علمي وقانوني يتعلق بالمستحدثات التي من الممكن أن تطرأ على الساحة القانونية العراقية فإذا كان هناك تطور أو توجه قانوني معين فالكلية تسعى بالتأكيد لتوضيح هذا الجانب وإذا  كانت هناك مشكلة قانونية أو تشريع جديد يحتاج إلى مزيد من النقد والتأصيل فالكلية تسعى لتوضيح ذلك فضلا عن توضيح كل التشريعات الجديدة التي تصدر المواقف القانونية الصعبة التي تمر بها الحياة القانونية في العراق فضلا عن عقد المؤتمرات والمهرجانات التي لها علاقة بالحياة الاجتماعية في البلد سواء كان سياسية أو دينية فالكلية مواظبة على هذا الأمر حيث تم عقد مهرجانين بمشاركة طلابية واسعة من طلبة الكلية المهرجان الأول عن يوم الغدير والثاني عن اسبوع الطف السنوي الشعري. ان هكذا مناسبات تستثمر لإبراز طاقات الطلبة الثقافية التي لاتقتصر على الجانب العلمي التخصصي في مجال القانون وإنما هناك مشاركة بدعم  الجانب الثقافي العام في الجامعة والكلية.
    * ما هو تقييمك لمستوى العلاقة بين الكلية ومؤسسات ودوائر الدولة ؟
    -لانستطيع القول بأن العلاقة جيدة ولكن هناك شبه قطيعة وهذه القطيعة ليست من جانب الكلية وإنما من جانب مؤسسات الدولة ولكن ماتحتاجه هذه المؤسسات من معونة قانونية لانتوانى عن تقديمها لهم كتقديم مقترح قانوني او تشذيب قانون او اعداد مسودة قانون او نظام  داخلي فنحرص على مد يد العون لكل الجهات التي تحتاجنا في هذه المسألة. مضيفاً الكلية بحكم طبيعة عملها لاتستطيع أن تفرض خدماتها على الآخرين ولدينا قاعد تقول (العالم هو من تطرق بابه) وليس العالم هو من يطرق أبواب الناس والحقيقة هذه المسألة محكومة بعلاقة الغير بنا ولايستطيع أحد في يوم من الأيام طلب المساعدة من كلية القانون وتوانت عن تقديمها. ونسعى إلى توطيد العلاقات المجتمعية مع منظمات المجتمع المدني والمجالس الأدبية في محافظة بابل وأغلب الأساتذة يشاركون أسبوعيا بتقديم المحاضرات لنشر  الثقافة القانونية وان أية جهة تطلب دعما فكريا متمثلا بإعطاء محاضرات قانونية أو تقديم خدمة معينة فالكلية هي وأساتذتها لاتتوانى عن تقديم هذه الخدمة.
    * وهل هناك استحداث او توسع في الاقسام الدراسية ؟
    - نعمل جاهدين خلال العام القادم لفتح دراسة الدكتوراه في قسم القانون الخاص حيث تم الحصول على موافقة مبدئية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على إعادة فتح الدراسة في هذا القسم  قد خرجت الكلية من هذا القسم لدراسة الماجستير منذ عام 994 إلى هذا اليوم أكثر من 7 دورة ولكن المشكلة هي  عدم توفر  الكادر التدريسي ممن يحملون لقب الأستاذية  في القانون الخاص مبينا انه تم اللقاء بالوكيل الأقدم الدكتور عبد علي الطائي والدكتور محمد السراج لبحث هذا الموضوع حيث رفعنا مقترحا للاستعانة بالأساتذة في الكليات القريبة في الفرات الأوسط ممن يحملون لقب الاستاذية في هذا الاختصاص من أجل استكمال متطلبات فتح دراسة الدكتوراه في هذا القسم وقد نال هذا المقترح استحسان الدكتور محمد السراج الذي وعدنا مشكورا بأنه سيتم بحث هذا الموضوع وسيتم خلال شهرين الموافقة على فتح الدراسة في هذا القسم ويعتبر هذا انجازا  كبير للكلية.
    * ماهي الجهود التي ستبذلونها في النهوض بالواقع العلمي بعد تسلمكم مهام عمادة الكلية؟
    - كلية قانون بابل وهذا الأمر لايخفى على أحد هي متميزة في الجانب العلمي ولكن في كل الأحوال نطمح أن يكون هناك ترسيخ للجانب العلمي أكثر فأكثر وخطواتنا تتواصل مع الخطوات السابقة للسادة العمداء والسادة رؤساء الأقسام السابقين وان شاء الله سوف نتواصل من أجل إدامة وتشجيع وتطوير الجانب العلمي في هذه الكلية. وتسعى عمادة الكلية خلال هذا العام بأن يكون هناك تطبيق عملي أكثر جدية لأن دراسة القانون لاتقتصر على الجانب النظري فقط وإنما يجب أن يكون هناك جانب عملي كي يعي فيه الطالب كيف تطبق هذه الأفكار والنظرية الموجودة في النظريات العامة في القانون لأن الحقل التطبيقي مهم في تفسير هذه الأفكار. و سيتم إنشاء محكمة افتراضية في الكلية كي يشاهد الطلبة بأم أعينهم كيف تتم إقامة الدعاوى والترافع فيها وإصدار القرارات من أجل تدعيم الجانب العلمي .
    * المناهج الدراسية كيف يمكن تحديثها او تغييرها ؟
    -تحديث المناهج يتعلق بمسألة التعديلات في القوانين وان أغلب القوانين التي كانت موجودة قبل السقوط مازالت سارية المفعول بدون تعديل ولإجراء تحديث لابد أن يكون هناك تعديل في القوانين المهمة والرئيسة حتى من الممكن تغيير المناهج الدراسية بما يتناسب مع هذه التعديلات والاقتصار فقط على التعديلات التي تصدر جزئية هنا وهناك على بعض القوانين هذه تؤخذ بنظر الاعتبار ويدرس بها الطلبة هذا من جانب أما الجانب الثاني التعليمات التي صدرت من وزارة التعليم العالي أعطت الصلاحية للسادة التدريسيين في تغيير المنهج العلمي للمحاضرة ولكن بحدود 20 إلى 25% تغطية المقترحات الأخرى .



    المشاركة السابقة : المشاركة التالية
    إضافة تعليق سريع
    كاتب المشاركة :
    الموضوع :
    النص : *
     
    TO  cool  dry 
    عربي  mad  ohmy 
    huh  sad  smile 
    wub  1 

    طول النص يجب ان يكون
    أقل من : 30000 حرف
    إختبار الطول
    تبقى لك :



    :. pdf:.


     

    :. كتاب المقال:.

    بينات

    عبدالوهاب جبار

    عبد الزهرة البياتي

    عبدالامير الماجدي

    واثق الجلبي

    عمار منعم

    د . هاشم حسن

    كاظم المقدادي

    القاضي منير حداد

    فراس الحمداني

     

    :. الحكمة العشوائية:.


    الإفـْراطُ فـي التَواضُـعِ يَجْـلِبُ المَـذَّلَةَ. ‏
     

    :. التقويم الهجري:.

    السبت
    5
    شوال
    1435 للهجرة
     

    :. القائمة البريدية:.