لم يرحل دلي .. دلــي بـــاق       ارتحـــــال       زهور علاء: لا أخشى دور الام       فيلم «إسرائيلي».. باللهجة العراقية       لا بارك الله بمن أخر إقرار الموازنة       التميمي يرعى حفلا تأبينيا للمفكر والمرجع السيد الشهيد محمد باقر الصدر (قدس)       وزارة حقوق الانسان تتبنى مقترحا لتعديل سلم الرواتب الجديد       الوجــــــــــود عنـــــــــــد الإقتضــــــــــــــاء       أفيغودور ليبرمان رئيس الحكومة الإسرائيلية       هبيــــط الإنتخابــــات       

:. أقسام الاخبار:.

  • الاولى
  • اخبار العراق
  • سياسية
  • حصاد عراقي
  • محليات
  • رأي
  • ثقافية
  • عربي دولي
  • شؤون عراقية
  • تحقيقات
  • حوارات
  • رياضة
  • الاخيرة
  • مجلة البينة الجديدة
  • ملحق من الماضي
  • كتاب المقال
  •  

    :. القائمة الثانوية:.

     

    :. محرك البحث:.





    بحث متقدم
    ارشيف الموقع القديم لغاية 1-8-2011
     

    :. أهم الاخبار:.

  • أمانة مجلس الوزراء تطلق مشروعا ألكترونياً بمليون دولار لاستقبال شكاوى المواطنين وطلباتهم ومتابعتها
  • السيستاني والصدر يؤكدان ضرورة توفير الأمن والخدمات ونبذ الطائفية والإرهاب والوقوف بوجه الفساد
  • العراق يطلب مساعدة العالم لاسترداد أمواله المنهوبة والأمم المتحدة: بغداد خسرت 65 مليار دولار في 10 أعوام
  • السيد حسن نصر الله: المعركة المقبلة مع الكيان الصهيوني ستطال تل أبيب ومرحلة إسقاط بشار الأسد انتهت
  • انتباه .. ستراتيجية داعش الجديدة .. اللعب بورقتي «تعطيش الناس» و «نزيف الدم» لإلحاق الدمار بالشعب ياساسة
  • الجبوري لـ ( البينة الجديدة ) ردا على قرار استبعاده : أراهن على نزاهة القضاء وليس على ضغوط السياسيين
  • الأعرجي لـ (البينة الجديدة ): الجيش العراقي السابق كان جيشا عقائديا أما اليوم فهو جيش وظيفة !!
  • السيدان الصدر والحكيم يناقشان آخر التطورات والاستحقاق الانتخابي المقبل وأزمات البلاد السياسية
  • الجلبي : الموازنة لا تؤثر على رواتب الموظفين إذا لم تقّر
  • كلّ يغني على ليلاه و الضحية هو الشعب .. الموازنة تتحول الى «كرة قدم» تتقاذفها أقدام الساسة
  • المالكي يكشف عن محاولات استهدافه ومنها محاولة اغتياله بالسم ويؤكد أن تأجيل الانتخابات سيفتح نار جهنم
  • تعيينات وقطع أراض زراعية للساكنين بالقرب من مشاريع النفط ومجلس الوزراء يخصص سكنا لكل متضرر في الأنبار
  • المالية تبحث تسليف المتقاعدين بعد تعديل رواتبهم وشمول ذوي الشهداء السياسيين بالراتب التقاعدي لمدة 25 سنة
  • الأحد المقبل.. توزيع رواتب العمال المضمونين والمالكي يوافق على تمليك مجمع مصفى الدورة لساكنيه
  • تبحث عن ايجاد موطئ قدم لها.. داعش تسعى لاستمالة الكرد وتشكيل خلايا في الإقليم
  • الخسارة (60) ترليون دينار .. الجلبي والزبيدي يكشفان لـ ( البينة الجديدة ):العراق سيواجه «كارثة اقتصادية» لأول مرة في تاريخه !!
  • سيد النجف الأشرف يسحب البساط من تحت أقدام المتاجرين والكذابين ..المرجعية : لن ندعم أية قائمة انتخابية
  • مرة أخرى « البينة الجديدة » تحذّر من فك التلاحم المصيري بين (الهور والجبل)..وتقسيم العراق خط أحمر
  • هيئة التقاعد : صرف رواتب المتقاعدين وفق القانون الموحد في نيسان المقبل بأثر رجعي من 1/1/2014
  • ستمرر بالتوافق السياسي وليس بالأغلبية ..مالية البرلمان: القراءة الثانية للموازنة اليوم الثلاثاء
  •  

    :.المتواجدون حالياً:.

    المتواجدون حالياً :31
    من الضيوف : 31
    من الاعضاء : 0
    عدد الزيارات : 9679225
    عدد الزيارات اليوم : 16907
    أكثر عدد زيارات كان : 36093
    في تاريخ : 08 /01 /2014
     

    :. تسجيل الدخول:.



    المستخدم
    كلمة المرور

    إرسال البيانات؟
    تفعيل الاشتراك
     



    جريدة البينة الجديدة » الأخبار » تحقيقات


    السكائر الالكترونية تغزو السوق العراقي بشكل سريع وفوائدها ومضارها لـم تحسم بعد


    قبل الحديث عن السكارة الالكترونية لابد من معرفتها اولا ومن الذي قام باكتشافها وكيف وصلت الى العراق واخذت تغزو الاسواق العراقية وصولا الى الصيدليات والى بائعي الطماطة والفلفل وربما نجدها في يوم من الايام مفروشة على قارعة الطريق كأي سلعة من سلع الخردة أو الادوية التي تباع على الارصفة بعد ان يصل سعرها الى رخص التراب كما يقول البغداديون ..  فالسكارة الالكترونية عبارة عن اسطوانة في شكل سكارة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وبها خزان لاحتواء مادة النيكوتين السائل وبنسب تركيز مختلفة ..
    ومع انها تتخذ شكل السكائر العادية الا انها تحتوي على بطارية قابلة للشحن ولا يصدر عنها الدخان حيث تعمل البطارية على تسخين سائل النيكوتين الممزوج ببعض العطور ما يسمح بانبعاث بخار يتم استنشاقه ليخزن في الرئتين ..
      وقد ظهرت هذه السكارة لاول مرة في الصين عام 2004 حيث تم انتاجها ثم تحولت الى التسويق في العديد من الدول بما في ذلك الدول الاوربية ومن خلال شبكة الانترنيت ...  وفي الايام الاخيرة احتدم النقاش بين العلماء والمختصين حول فوائد واضرار السكارة الالكترونية ومدى فعاليتها في مساعدة المدخنين.  قبل ان اكتب هذا الموضوع كان بودي ان احصل على رأيين، احدهما علمي و صحي مسؤولة عنه وزارة الصحة ، والثاني فني وقانوني  مسؤولة عنه الهيئة العامة للتقييس والسيطرة النوعية .. وبصراحة انني قد تجاوزت هاتين  المؤسستين لان اللقاء بهما من الصعوبة في مكان كاي مؤسسة من مؤسسات الدولة لان الجميع لم يستطع التحدث بشكل صريح وهذا ما سيجعلني اكون حبيس المواعيد العرقوبية والكاذبة لهذه المؤسسات واتفقت مع الزميل رئيس قسم التحقيقات في ان نثير الموضوع بما هو مطروح في الشارع وبالتالي يحق لنا ان نتساءل اين الدور الريادي لوزارة الصحة وكذلك الدور الرقابي والفني للهيئة العامة للتقييس والسيطرة النوعية ولكن هذا لايعني ان نغفل دور وزارة التجارة ومؤسساتها الرقابية لنسأل سؤالاً واحدا نرجوا الاجابة عليه من قبل تلك المؤسسات ..  ماهو دوركم وكيف وصلت هذه السكائرة الى الاسواق العراقية واخذت تنتشر بشكل سريع وهل هناك اجازات للاستيراد اعطتها لمستوردي هذه السكارة وهل ان وزارة الصحة غافلة ام انها تتغافل؟ ..  هذه التساؤلات وهذه المقدمة جعلتني اسرع في كتابة هذا الموضوع مع الاستعانة بما نشرته منظمات عالمية وآراء لعدد من الاقتصاديين بخصوص هذا الموضوع  .

    *السكائر الألكترونية والضجة التجارية
    في لقاء مع احد المواطنين والذي كان يستهلك  ثلاث علب من السكائر الاجنبية تحدث الينا حول السكارة الالكترونية قائلاً . هناك ضجة كبيرة استطيع ان اسميها المصالح التجارية .. منهم من قال انها مسرطنة ومنهم من اشار الى انها تؤدي الى وجود اكياس مائية في الرئتين  ومنهم من ذهب الى ابعد من ذلك بانها تحتوي على كميات متنوعة من النيكوتين  وهي مادة تبعث على الاسترخاء وتسهل في ادمانها .. ويضيف ابو احمد في حديثه الينا اني اشك ان تلك الدعاية والتي تدخل في مصاف التضارب التجاري مصدرها رؤوس الاموال من الحيتان الكبيرة التي تستورد السكائر وعلى اختلافها لان السكارة الالكترونية قد اثرت تاثيرا اقتصاديا كبيرا على السوق التجاري لاستيراد السكائر ما دفع العديد ومنهم انا شخصيا في العزوف والامتناع نهائيا عن تدخين السكائر التقليدية وبكل انواعها بعد ان ادمنت او تعودت على استعمال السكارة الالكترونية .. وللصحة العالمية رأي وتشير اخر التقارير والدراسات ان منظمة الصحة العالمية اشارت في معرض تقاريرها ان «الفرق الرئيس بين السكائر الكلاسيكية والسكائر الالكترونية أن هذه الأخيرة لا تحتوي على التبغ ولا تعمل بمبدأ الاحتراق. وهذا الفرق لافت للنظر، إذ يمنع استنشاق النيكوتين جنباً إلى جنب مع عشرات الآلاف من المواد الكيميائية الأخرى، بما في ذلك أكثر من 60 مادةً مسرطنة».
    ويضيف: «الدراسات التي أجريت على السيجارة الالكترونية لا تقدم أي دليل علمي على أنها تسبب السرطان، بل هناك أدلة قوية على أن مستويات النيتروسامينيز موجودة بنسبة مضاعفة في التبغ العادي، مقارنة بتلك التي نجدها في السجائر الالكترونية».

    *تشويه للحقائق
    هل السيكارة العادية تضر اكثر من نظيرتها الإلكترونية؟
    ويعرّج التقرير على مسألة في غاية الأهمية، تتمثل في وجود منافسة شرسة بين الشركات الطبية الصيدلية من جهة وشركات السكائر الالكترونية من جهة أخرى، في عرض أدوية الإقلاع عن التدخين المعتمدة على النيكوتين. يقول: «من الطبيعي أن تمثل السيكارة الالكترونية تهديدًا مباشرًا لأرباح الشركات الطبية. وأعتقد أن المنظمات التي تمولها شركات الأدوية العملاقة تخفي بعض الحقائق العلمية بشأن أفضلية السكائر الالكترونية مقارنةً بالسكائر العادية». وتشير المنظمة إلى وجود تشويه كبير للحقائق من قبل شركات الأدوية الكبرى، لافتًا إلى أن واجب المستهلكين النظر إلى ما وراء الدراسات الطبية لهذه الشركات والتساؤل حول الرهانات المالية التي تختبئ وراء ذلك. وبخصوص المنع الذي تواجهه السيكارة الالكترونية في بعض الأسواق، يعلّق سيجل قائلًا: «ثمة سوء فهم كبير يحفّ بالمسألة، فمن الواضح جدًا الأفضلية النسبية لمنتجات السكائر الالكترونية على نظيرتها الكلاسيكية من الناحية الصحية، وعلى المؤسسات الصحية العالمية التسليم بهذه البداهة العلمية الواضحة، بدل التمسك بإيديولوجيا دغمائية». ويرى أن حياة الملايين من البشر قد تكون في مأمن إذا ما تمت مقاربة الأمور من هذه الزاوية.

    *الوضع القانوني 
    وفي مدينة حي اور التقيت الدكتور عبد الصاحب احمد خبير الباطنية فيقول: هناك عدد كبير من الزملاء الاطباء يرون ان هذا الجهاز يساعد على الاقلاع عن التدخين ولكن للاسف الشديد لم نسمع اي شخص يعارض استخدام هذا الجهاز علمياً وطبياً ولكني اقول للحقيقة ومن خلال قراءتي للسكارة الاكترونية من خلال الانترنت ان المؤسسة البريطانية المسؤولة عن ابحاث السرطان تعتبر ان هذه السكارة اكثر امانا من السكائر الحقيقية وربما تكاد ان تكون نتيجة للاقلاع عن التدخين .

    *جدل علمي حول السكارة الالكترونية
    ان فائدة ومضار السكارة الالكترونية لم تحسم بعد حيث ان هناك نقاشا حادا بين العلماء والمتخصصين حول فوائد واضرار السكارة الالكترونية ومدى فعاليتها في مساعدة المدخنين على ترك التدخين ومن المفيد هنا ان نقول ان قرار منظمة الصحة العالمية في منع التدخين وعزوف بعض الدول الاوربية عن التدخين ومحاسبة المواطن المدخن في الحياة العامة لذلك فان السكائر الالكترونية قد ساعدت الكثير من الاوربيين على شرائها بعد قرار الحذر عن التدخين وهذا ما اثر تاثيرا كبيرا على الميزان التجاري لتصنيع وبيع السكائر الاوربية الى مختلف دول العالم .



    المشاركة السابقة : المشاركة التالية
    إضافة تعليق سريع
    كاتب المشاركة :
    الموضوع :
    النص : *
     
    TO  cool  dry 
    عربي  mad  ohmy 
    huh  sad  smile 
    wub  1 

    طول النص يجب ان يكون
    أقل من : 30000 حرف
    إختبار الطول
    تبقى لك :



    :. pdf:.


     

    :. كتاب المقال:.

    بينات

    عبدالوهاب جبار

    عبد الزهرة البياتي

    عبدالامير الماجدي

    واثق الجلبي

    عمار منعم

    د . هاشم حسن

    كاظم المقدادي

    القاضي منير حداد

    فراس الحمداني

     

    :. الحكمة العشوائية:.


    تَـزَاوروا ولا تَـجَاوروا. ‏
     

    :. التقويم الهجري:.

    الاربعاء
    15
    جمادى الثاني
    1435 للهجرة
     

    :. القائمة البريدية:.