لو احرقتم كل الكنائـس فلن تمحى صورة مريم العذراء من القرآن الكريم       ( البينة الجديدة) تهنئ الاسرة الصحفية بتجديد انتخاب الزميل مؤيد اللامي نقيبا للصحفيين للدورة الثالثة       جديد السينما العراقية .. بغداد وليلى       آثار الحكيم: هالة سرحان تحرشت بي وهيفاء ممثلة مستواها متقدم       دليل الاستخدام لفيروز التميمي.. الأنوثة ليست امتيازا       سليم الجزائري.. يعيد مسرح الفرجة بـ «سوق المربد»       نجوم جار عليهم الزمن وأصبحوا لاعبين درجة ثانية       الزوراء إستقر مبكرا والجوية يستكمل صفوفه والطلبة حاضر بقوة والشرطة يعمل بصمت       مــن هــو الموهــوب والمبــدع صحفيــاً ؟       مؤتمـــــر التآمـــــر علـــــى وحـــــدة العـــــراق!       

:. أقسام الاخبار:.

  • الاولى
  • اخبار العراق
  • سياسية
  • حصاد عراقي
  • محليات
  • رأي
  • ثقافية
  • عربي دولي
  • شؤون عراقية
  • تحقيقات
  • حوارات
  • رياضة
  • الاخيرة
  • مجلة البينة الجديدة
  • ملحق من الماضي
  • كتاب المقال
  •  

    :. القائمة الثانوية:.

     

    :. محرك البحث:.





    بحث متقدم
    ارشيف الموقع القديم لغاية 1-8-2011
     

    :. أهم الاخبار:.

  • الصافي : سلم الرواتب الموحد وصل مراحله النهائية والجميع متفقون على تعديل فقرات قانون التقاعد
  • نائب صدري: الأحرار والمواطن رشحتا الجلبي وعبد المهدي لرئاسة الحكومة المقبلة
  • مخطط لإعادة صياغة الخارطة السياسية لاختيار رئيس وزراء شيعي ( ضعيف ) ورئيس برلمان سني ( قوي) ورئيس جمهورية كردي ( يلعب على الحبلين )
  • استجابة لدعوة (البينة الجديدة).. مطالبات للخروج بتظاهرات شعبية لاسترداد مبالغ (تحسين المعيشة) من النواب
  • ستة شروط نقلها مبعوث ايراني لبارزاني أحدها إن الأغلبية هي من تقرر من هو رئيس الوزراء
  • صراع بين ثلاثة على رئاسة الوزراء .. المالكي .. الجعفري .. والجلبي .. فمن يفوز بـ (كرسي الحكومة)؟
  • فوز الجبوري برئاسة البرلمان والعبادي نائبا أول وآرام الشيخ نائبا ثانيا والجلبي ينسحب من الترشيح بعد خوضه المنافسة
  • السليمان الكاولي : مشكلتنا مع المالكي وهدف «الثوار» اسقاط الحكومة الشيعية وسليم الجبوري «ايراني سافل» !!
  • المرجعية الدينية تدعو للابتعاد عن التصريحات المتشنجة والالتزام بالتوقيتات الدستورية لاختيار الرئاسات الثلاث
  • مفتش عام وزارة العدل : لايجوز للبرلماني الجمع بين مصلحتين متناقضتين.. الرقابة والتنفيذ
  • أغلب سفرائنا في الخارج لا يقرؤون ولا يكتبون «انكريزي» وبعثاتنا هناك «نائمة» فمن يُطلع العالم على قضايانا يا وزارة الخارجية؟
  • ثوار الجزيرة يقودون تظاهرات صاخبة تجتاح السعودية وهتافات تنادي بـ «الموت لآل سعود»
  • بارزاني والنجيفي وعلاوي اتصلوا بالسيستاني لحث المالكي على التنحي وحسم منصب الحكومة الجديدة
  • الصدر يدعو المالكي للتنحي عن رئاسة الحكومة وتقديم مرشح من ائتلاف دولة القانون
  • المالكي : العفو عن المتورطين بحق أجهزة الدولة باستثناء الملطخة أيديهم بالدماء ويؤكد: المادة 140 لم تنته وتصرف كردستان غير مقبول
  • تركيا تعلن معارضتها لانفصال اقليم كردستان عن العراق
  • المرجع الأعلى السيستاني يجيز إفطار منتسبي الجيش أثناء قتالهم ضد الإرهاب بمقدار الضرورة ويقضونه بعد ذلك
  • رضائي مخاطبا الإيرانيين: استعدوا لعاشوراء آخر وكربلاء جديدة في سوريا والعراق
  • البينة الجديدة تطالب برفع الحصانة عن كل نائب يتغيب عن حضور جلسة البرلمان وسحب جنسيته العراقية وطرده من البلاد فورا الى مزابل الخارج
  • قرد ..ستان علي سليمان:سندخل بغداد خلال 48 ساعة لنعتقل المالكي وكركوك بيد البيشمركة اكثر أمنا مما كانت عليه بوجود ميليشيات الحكومة
  •  

    :.المتواجدون حالياً:.

    المتواجدون حالياً :42
    من الضيوف : 42
    من الاعضاء : 0
    عدد الزيارات : 11689613
    عدد الزيارات اليوم : 11995
    أكثر عدد زيارات كان : 36093
    في تاريخ : 08 /01 /2014
     

    :. تسجيل الدخول:.



    المستخدم
    كلمة المرور

    إرسال البيانات؟
    تفعيل الاشتراك
     



    جريدة البينة الجديدة » الأخبار » حوارات


    مدير الدراسات العليا في جامعة بابل الأستاذ الدكتور سعد مرزة الاعرجي لـ ( البينة الجديدة ):


    استحداث (6) تخصصات عملية وإنسانية جديدة للدراسات لعليا للعام الدراسي الجديد
    علي شريف
    يهدف قسم الدراسات العليا في جامعة بابل إلى تحقيق مستوى علمي عالٍ ورصين لتزويد وزارات الدولة كافةًًً بكوادر علمية وباختصاصات مختلفة للنهوض بالمستوى العلمي للبلد . ويعمل القسم على إعداد خطط
    القبول في الدراسات العليا بالاختصاصات والدرجات المختلفة وتعميم ضوابط وتعليمات التقديم للدراسات العليا المقرة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتعميمها على كليات الجامعة ومتابعة مباشرات كافة الطلبة. ويرتبط القسم برئاسة الجامعة ادارياً وفنياً بشكل مباشر بمكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وأيضاً يرتبط فنياً بعمادات الكليات ذات الدراسات  العليا.  ( البينة الجديدة ) التقت مدير الدراسات العليا في رئاسة جامعة بابل الأستاذ الدكتور سعد مرزة حسين الاعرجي ليسلط لنا  الضوء على أهم الاستحداثات العلمية والإنسانية التي تم استحداثها للعام الدراسي 202 _203 واليك عزيزي القارئ نص الحوار :
    * ماهي التخصصات العلمية والإنسانية التي تم استحدثها للعام الدراسي الجديد ؟
    - لقد وافقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على استحداث (6) تخصصات علمية  وإنسانية جديدة للدراسات العليا في جامعة بابل للعام الدراسي 202 _203 لتضاف إلى بقية التخصصات الأخرى ليرتفع مجموعها إلى (76) تخصصاً علمياً وانسانيا في (2) كلية من كليات جامعة بابل .
    * وماهي هذه التخصصات الجديدة التي تم استحداثها ؟
    - ان التخصصات الجديدة شملت دراسة الدكتوراه في اللغة الانكليزية بكلية التربية للعلوم الإنسانية . ودراسة الماجستير في تخصص الامراض بكلية الطب . ودراسة الماجستير في تخصص الهندسة الكهروكيمياوية في كلية الهندسة . ودراسة الماجستير في تخصص فيزياء الليزر في كلية علوم البنات . ودراسة الماجستير في تخصص العلوم المالية والمصرفية في كلية الادارة والاقتصاد . ودراسة الماجستير في تخصص الإنتاج الحيواني في كلية الزراعة .
    * ومن هي كليات الجامعة التي تضم الدراسات العليا ؟
    - هناك (2) كلية علمية وإنسانية تضم الدراسات العليا هي كليات (الطب _ والهندسة _والعلوم _ العلوم للبنات _ هندسة المواد _ القانون – تكنولوجيا المعلومات _ الزراعة _ الفنون الجميلة _ التربية الرياضية _ التربية الأساسية _ التربية للعلوم الإنسانية).
    * ماذا بشأن نقل الدراسات العليا بين كليات الجامعة ؟
    -  ان رئاسة الجامعة حصلت مؤخرا على موافقة وزارة التعليم العالي  والبحث العلمي على نقل الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) من قسم الحاسبات في كلية العلوم إلى كلية  تكنولوجيا المعلومات واعتبارا من العام الدراسي الجديد وقد جاء ذلك حسب قرار مجلس الجامعة في جلسته السابعة المفتوحة وذلك بسبب تخرج الدورة الأخيرة لهذا العام من طلبة القسم من حمله شهادة البكلوريوس في علم الحاسبات واستحداث كلية  تكنولوجيا  المعلومات .
    * ومتى يتم الإعلان عن التقديم للدراسات العليا ؟
    -  من المؤمل أن يتم الإعلان عن التقديم للدراسات العليا خلال شهر تموز الحالي .
    * وكيف سيتم توزيع الدراسات العليا على كليات الجامعة ؟
    -  ستتوزع الدراسات العليا على كلية الفنون الجميلة بدراسة الدكتوراه في تخصصات فنون مسرحية وتربية تشكيلية وفنون تشكيلية وتربية مسرحية . ودراسة الماجستير في تربية تشكيلية وفنون مسرحية . وتضم كلية القانون ودراسة الماجستير في القانون الخاص والقانون العام كما تضم كلية الهندسة دراسة الدكتوراه في هندسة مدنية - إنشاءات  ودراسة الماجستير في هندسة كهربائية - ألكترونيك واتصالات وهندسة ميكانيكية - قدرة ، ميكانيك تطبيقي وهندسة مدنية - إنشاءات ، مواد إنشائية ، طرق ومواصلات، بيئة ، موارد مائية في حين تضم كلية هندسة المواد دراسة الماجستير في البوليمر والمعادن وتضم كلية العلوم دراسة الدكتوراه في علوم كيمياء - علوم حياة والحاسبات ودراسة الماجستير في علوم كيمياء - علوم حياة والفيزياء وتضم كلية الطب دراسة الدكتوراه في أحياء مجهرية طبية ودراسة الماجستير في فسلجة طبية وكيمياء حياتية سريرية وأدوية وسموم ودبلوم عالي في الجراحة العامة وتضم كلية التربية للعلوم الصرفة دراسة الماجستير في الرياضيات في حين تضم كلية التربية للعلوم الانسانية دراسة الدكتوراه في اللغة العربية - لغة واللغة العربية - أدب وطرائق تدريس اللغة العربية واللغة الانكليزية - علم اللغة وعلم النفس التربوي وطرائق تدريس اللغة العربية وطرائق تدريس الاجتماعيات وجغرافية بشرية وتاريخ حديث وتاريخ إسلامي اما كلية التربية الرياضية فتتوفر فيها دراسة الدكتوراه في التربية الرياضية ودراسة الماجستير في التربية الرياضية في حين تضم كلية التربية الأساسية دراسة الماجستير في طرائق تدريس العلوم الاجتماعية وطرائق تدريس اللغة العربية وطرائق تدريس العلوم العامة فيما تضم كلية العلوم للبنات دراسة الماجستير في علوم حياة وتضم كلية الزراعة دراسة الماجستير في تربة ومياه ومحاصيل حقلية.
    * وهل يتم إعلان خطة القبول على الموقع الالكتروني للجامعة ؟
    -اجل من واجبات القسم إعلان خطة القبول على الموقع الالكتروني للجامعة وضوابط التقديم للدراسات العليا بمختلف درجاتها (الدبلوم العالي _ الماجستير _ الدكتوراه)وبجميع الاختصاصات بعد ان يتم استلامها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي _ دائرة البحث والتطوير . وأيضا إعلام الكليات ذات العلاقة بالضوابط الواردة من الوزارة وإعداد منظومة القبول بعد ان تحدد الوزارة موعد امتحان القبول الذي يتطلب بيان إعداد المتقدمين للدراسات العليا وفق الاختصاصات المختلفة وتهيئة القاعات الامتحانية والمراقبين حسب إعداد المتقدمين واستلام نتائج امتحان القبول وفرز المقبولين والاحتياط حسب تلك النتائج ثم إصدار أمر جامعي بالقبول وارساله الى الوزارة وتعميمه على الكليات .
    * هل مازال العمل مستمرا بتدقيق صدور الأوامر الجامعة الخاصة بالتخرج؟
    - من مهام قسم الدراسات العليا الإجابة على الكتب الخاصة بصحة صدور الأوامر الجامعية الخاصة بتخرج الطلبة بعد ان تدقيقها كما ان هناك تعاونا بين الجامعات العراقية الأخرى بخصوص قبول الطلبة من كليتنا بالدراسات العليا وبالاختصاصات غير المتوفرة في جامعتنا وبالعكس ايضاً .
    *دكتور سعد أرجو ان توضح للقارئ الكريم عن الإجازات الدراسية ؟
    -ان موضوع الإجازات الدراسية والمباشرات فأن القسم يعمل على مخاطبة دوائر الموظفين من المقبولين في الدراسات العليا بخصوص منحهم تلك الإجازات وتأثير المقبولين بها والغاء قبول غير المباشرين وقبول الطلبة الاحتياط بديلا عنهم .
    * وما هو مدى التعاون بينكم وبين كليات الجامعة ؟
    - نواصل وعلى مدار السنة عقد الاجتماعات المتكررة مع معاوني عمداء كليات الجامعة للشؤون العلمية وأيضاً مع موظفي الدراسات العليا وتوضيح آلياتها وإعداد قاعدة بيانات مختلفة لطلبة الدراسات العليا المتخرجين والمستمرين بالدراسة والمرقمة قيودهم .
    * وماذا عن برنامج الأرشيف الالكتروني للأوامر الجامعة ؟
    - لقد تم إعداد برنامج أرشيف الكتروني للأوامر الجامعية بالتخرج منذ فتح الدراسات العليا في جامعة بابل ولحد الآن . كما تم إعداد نموذج للأمر الجامعي بالتخرج بشكل جديد غير قابل للتزوير . فضلا عن فتح دورات تدريبية لموظفي قسم الدراسات في الكليات تخص منظومة القبول بالدراسات العليا وآلية توحيدها بعد جمع البيانات الخاصة بالطلبة المتقدمين للدراسات العليا ومن ثم تنفيذها .



    المشاركة السابقة : المشاركة التالية
    إضافة تعليق سريع
    كاتب المشاركة :
    الموضوع :
    النص : *
     
    TO  cool  dry 
    عربي  mad  ohmy 
    huh  sad  smile 
    wub  1 

    طول النص يجب ان يكون
    أقل من : 30000 حرف
    إختبار الطول
    تبقى لك :



    :. pdf:.


     

    :. كتاب المقال:.

    بينات

    عبدالوهاب جبار

    عبد الزهرة البياتي

    عبدالامير الماجدي

    واثق الجلبي

    عمار منعم

    د . هاشم حسن

    كاظم المقدادي

    القاضي منير حداد

    فراس الحمداني

     

    :. الحكمة العشوائية:.


    لا تُرَخِّـص الضـرورة بالإلحـاح. ‏
     

    :. التقويم الهجري:.

    الاربعاء
    25
    رمضان
    1435 للهجرة
     

    :. القائمة البريدية:.