القائمة الرئيسية

الاولــــــــى

الافتتـاحيـة

الثــــــانيـــة
السياسيـة
محليـــــات
تحقيقـــات
الثقـافيـــة
حـــــــوارات
طب و علوم
مــقـــالات
الـــريـــاضــية
الاخــيـــرة

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
الارشـــيف
كاريكــاتيــر

 

    
البينة الجديدة جريدة يومية سياسية عامة                                                                                                                                               رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين العراقيين (134)                                                                                                                      رقم الايداع في دار الكتب والوثائق (970) لسنة 2007

السنة الثالثة العدد (555) الاحد 6 / نيسان / 2008م ـ 29/ربيع الاول/ 1429 هـ

شــرب كميات كبـيرة مــن المــاء غـير صحّـي

 أظهرت دراسة نشرت مؤخرا أن شرب الانسان الماء ليروي عطشه يكفي للمحافظة على صحة جيدة وما من دليل يؤكد ان استهلاك كميات أكبر جيد للجسم.واعتبر واضعو الدراسة ان "ثمة نقصا فى الأدلة" حول المنافع التى يمكن ان تستفيد منها اعضاء الجسم من شرب كميات من المياه تفوق معدل العطش.وما من نتيجة علمية تبرر النصيحة المعروفة بضرورة شرب 5،1 ليتر من المياه يوميا على ما يقول دان نيغويانو وستانلي غولدفارب من جامعة بنسيلفانيا فى فيلادلفيا فى هذه الدراسة الجديدة.واهتم العالمان بعدة دراسات استنتجت ان شرب المياه يحسن تصفية الكلى للمواد السامة "باكتيريا وغيرها".
وتساءل ستانلي غولدفارب فى تصريح صحفي قائلا السؤال هو: هل شرب كميات أكبر من الماء يزيد من وظيفة الكلية الطبيعية والمهمة هذه؟ الجواب هو كلا. وفى الواقع ثمة احتمال ان يؤدي ذلك الى خفض قدرة الكلية على القيام بوظيفة التصفية هذه".وغالبا ما يُقال ان الماء يشكل الوصفة المثالية لحمية ناجحة، ويقول دان نيغويانو وستانلي غولدفارب ان شرب كميات اكبر من الماء يعطى الاشخاص الشعور بالشبع وتاليا يخفض شهيتهم، لكن اى تجربة سريرية لم تظهر تأثير الماء على الوزن.وشرب كميات أكبر من الماء لا يسمح كذلك بتحسين البشرة ولا فى خفض أوجاع الرأس وفق الدراسة ذاتها.

التدخين مرتبط بالمورثات الجينية

 قال باحثون إن الرغبة فى التدخين قد تكون على علاقة بالمورثات أكثر من قوة الإرادة.
وذكرت مصادر إخبارية أن الباحثين اكتشفوا ان تحولا وراثيا يجعل المدخنين يتعلقون بالسجائر، كما انه قد يؤدى الى وفاة البعض بسرطان الرئة.
وأشاروا الى ان الأشخاص الذين يرثون هذا التحول من كلا الوالدين ترتفع احتمالات إصابتهم بسرطان الرئة بنسبة 80 بالمئة مقارنة بالذين لا يرثون هذا التحول.
ويمكن لهذا الاكتشاف أن يفسر لماذا لا يصاب المدخنون المتسلسلون "بالوراثة" أبدا بسرطان الرئة ، ولماذا يمكن للبعض تدخين السجائر من حين الى آخر من دون ان يدمنوا التدخين.
وجاءت هذه النتائج من ثلاث فرق من العلماء يقومون بدراسة العلاقة بين سرطان الرئة والحمض الريبي النووي.
وقال كريستوفر اموس أستاذ علم الأوبئة فى مركز أندرسون الطبي فى هيوستن ومؤلف إحدى الدراسات "هذا نوع من الجين بمشكلتين متتاليتين"، وأضاف "قد يجعلك أكثر احتمالا للتعلق بالتدخين وأقل قابلية للتخلص منه".
وقام الباحثون فى الدراسة التى شملت أكثر من 3500 شخص فى أوروبا والولايات المتحدة وكندا بالبحث عن الجينات التى ترفع احتمالات الإصابة بسرطان الرئة.
ووجد كل فريق سلسلة من المورثات فى الكروموزوم 15 والشائعة أكثر لدى مرضى سرطان الرئة، وهذه الجينات تتحكم بالطريقة التى تقوم فيها خلايا الجسم بالتعاطي مع النيكوتين.
واختلف الباحثون حول ما إذا كانت التغيرات تزيد بشكل مباشر خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين، أو ما إذا كانت ترفع الخطر بشكل غير مباشر من خلال جعلهم يدخنون أكثر.
وتعاطت الدراسات مع المدخنين والمدخنين السابقين، مع ان دراستين فحصتا أيضا مئات عدة من غير المدخنين.
وتبين ان المدخنين الذين ورثوا التحول الجينى من أحد الوالدين ارتفعت احتمالات إصابتهم بسرطان الرئة بنسبة الثلث، وتشكل هذه المجموعة حوالي نصف المشاركين فى الدراسة "45 بالمئة".
ومن بين كل تسعة مدخنين ورثوا التحول من كلا الوالدين كان هناك واحد ارتفعت احتمالات إصابته بسرطان الرئة بنسبة 25 بالمئة -أى اكثر بـ 80 بالمئة من الآخرين.
أما المدخنين الذين ليس لديهم التحول الجينى فقد ارتفعت احتمالات إصابتهم بسرطان الرئة عشر مرات مقارنة بغير المدخنين، أما نسبة إصابة الذين لم يدخنوا أبدا بسرطان الرئة فقد ظلت أقل من واحد فى المئة.
وقال الدكتور ليسلى ووكر من مركز أبحاث السرطان فى المملكة المتحدة "البحث يخبرنا ان بعض المدخنين أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بسبب تكوينهم الجيني".
وأضاف "أفضل شيء يمكن ان يفعله المدخن لخفض خطر إصابته بسرطان الرئة هو الإقلاع عن التدخين".

إنتاج أول سيارة كهربائية فى روسيا

  أعلن رئيس دائرة المواصلات والنقل فى بلدية موسكو ليونيد ليبسيتس أنه من المحتمل أن يبدأ فى عام 2009 إنتاج أول سيارة كهربائية، وذلك أثناء اجتماع إدارة العاصمة الروسية.وقال ليبسيتس فى تصريحاته "ظللنا ندرس إمكانية شراء السيارات التى تعمل بالكهرباء فى الخارج، ولكن اعتبارا من عام 2009 ستبدأ موسكو فى تجميع السيارات الكهربائية الوطنية الصنع واستخدامها".ومن المقرر أن ينجز فى موسكو فى العام الحالي بناء أول مصنع لإنتاج السيارات العاملة على الكهرباء، حيث سيجرى اختبار السيارات الكهربائية الروسية الأولى.

ماكياج زينة .. لمسات مميزة للجمال الأنثوي

 لجمال بسيط ومميز ، تقدم خبيرة التجميل زينة فضل الله ماكياج رائع يمثل خطوة مهمة على درب الجمال الأنثوي .ويتميز ماكياج زينة بلمسات بسيطة لكن مدروسة بعناية تعطي الصورة الراقية للمرأة ، ويحتاج هذا الجمال إلى خطوات معينة ومحددة ، وهي كالتالي :ـ إبراز كل مفاتن الوجه بالألوان القادرة على رسم معناها الأنثوي .ـ اعتماد الألوان التي تساهم في بلورة لون البشرة .ـ العينان والحاجبان والأنف هي الصورة الأولى التي يجب الاعتماد عليها لإبراز كل التفاصيل الجمالية.ـ تلي ذلك الشفتان والخدان ومحيط الذقن، حين تكتمل عناصر اللون المتناسقة مع الأسس الشكلية في الوجه، تتخذ الصورة شكلها النهائي المتجه صوب المعنى الفاتن.ـ الرموش تحتاج إلى إبراز حسب أصول العيون والألوان التي تحتويها، وهذا يحتاج إلى جهد إبداعي بصري.ـ من الأفضل إقامة التناسق بين التسريحة والوجه.وفي النهاية ، تذكر زينة أن جمال وجه المرأة لا يكتمل إلا إذا كانت عناصره متناغمة ، شكلاً ومضموناً.

لذكاء طفلك .. تناولي الأسماك أثناء الحمل

  أكدت دراسة أمريكية حديثة أن تناول الحامل للأسماك ضروري للطفل ، موضحة أن الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين كانت أمهاتهم يتناولن بشكل منتظم أنواعاً من السمك ينخفض فيها الزئبق أثناء فترة الحمل ربما يحظون بذهن أكثر حدة من نظرائهم .ووجد الباحثون أنه بين 341 طفلاً في عمر 3 سنوات أظهر الأطفال الذين كانت أمهاتهم يتناولن السمك أكثر من مرتين أسبوعيا أثناء فترة الحمل أداء أفضل بشكل عام في الاختبارات الشفوية والبصرية والأداء الحركي ، وأوضحت نتائج الاختبارات أقل بين الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين كان لدى أمهاتهم مستويات عالية نسبياً من الزئبق في الدم أثناء الحمل .وذكر الباحثون في الدورية الأمريكية لعلم الأوبئة أن الأمهات اللائي تناولن الأسماك بشكل منتظم أثناء الحمل كن أكثر احتمالا لأن يكون لديهن مثل هذه المستويات من الزئبق من الأمهات اللاتي لم يتناولن السمك.وتعزز هذه النتائج الأدلة على أن السمك يمكن أن يكون غذاء للمخ ، لكنها تبرز أهمية اختيار الأسماك المنخفضة الزئبق أثناء الحمل .

البطيخ المر مفيد لعلاج مرض السكري

  قال باحثون أستراليون وصينيون إن البطيخ المر الذى يستخدم فى طب الأعشاب الصينى التقليدى يمكن أن يكون مفيداً للمصابين بداء السكري من النوع الثاني.وتبين من التجربة التى أجراها الدكتور جيمنغ يي من معهد ماتيريا الطبي فى شنغهاي بعد استخراجه أربع منشطات حيوية من حوالي طنٍ من هذه الفاكهة بأنها، أي المنشطات، تحفز أنزيم AMPK الذي ينظم عملية وقود الاستقلاب وتساعده على امتصاص الغلوكوز.
وحسب الدراسة هناك أدوية تنشط أنزيم AMPK ولكن لها آثار جانبية.وقال جيمينغ يى "ليس للبطيخ المر أى عوارض جانبية وهذا أمر مهم"، مشيراً إلى "أن الاطباء الصينين استخدموه بفعالية لمئات السنين".

 

 

القرأن الكريم


الوقت والتأريخ


القـامــوس

 جميع الحقوق محفوظة لصحيفة البينة الجديدة© 2007          تصميم : ابو المصطفى : gazwanalbaity@yahoo.com