القائمة الرئيسية

الاولــــــــى

الافتتـاحيـة

الثــــــانيـــة
السياسيـة
محليـــــات
تحقيقـــات
الثقـافيـــة
حـــــــوارات
طب و علوم
مــقـــالات
الـــريـــاضــية
الاخــيـــرة

القائمة الثانوية
الاتصال بنا
الارشـــيف
كاريكــاتيــر

 

    
البينة الجديدة جريدة يومية سياسية عامة                                                                                                                                               رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين العراقيين (134)                                                                                                                      رقم الايداع في دار الكتب والوثائق (970) لسنة 2007

السنة الثانية العدد (502) الاربعاء 2008/1/9م ـ 1/محرم/ 1429 هـ

أطــــل عــــمــرك 14 عـــــاما

 خلصت دراسة علمية إلى أن ممارسة الرياضة وتعاطي المشروبات الكحولية باعتدال وتناول كميات كافية من الفواكه والخضر وعدم التدخين يمكن أن تضيف 14 عاما إلى عمر الإنسان.
واستنتجت الدراسة التي شملت 20 ألف شخص على مدى عقد من الزمن أن الأفراد الذين أخفقوا في الالتزام بالمعايير الصحية المذكورة أكثر عرضة بأربع مرات للتعرض للموت مقارنة مع أولئك الذين تقيدوا بشروط نظام العيش الصحي. وتبقى نتائج البحث صحيحة بغض النظر عن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو يشكون من اعتلال الصحة. وذهبت الدراسة التي أصدرتها "المكتبة العامة لعلوم الطب" إلى أن العديد من الناس يمكنهم إطالة أعمارهم بإدخال تغييرات بسيطة على نمط حياتهم. واشترك في إنجاز البحث جامعة كامبريدج ومجلس الأبحاث الطبية في مقاطعة نورفولك الإنجليزية ما بين 1993 و 2006. ويُذكر أن أعمار المشاركين في البحث تراوحت ما بين 45 و 79 عاما، وينتمون إلى خلفيات اجتماعية مختلفة ولو أن معظمهم من البيض. وكذلك، فإنهم لم يكونوا مصابين بالسرطان ولم يتعرضوا لمشكلات في القلب على حد علمهم.
واعتمدت الدراسة على أربعة معايير هي: عدم التدخين، استهلاك ما بين 1-14 وحدة من المشروبات الكحولية في الأسبوع (أي ما يعادل نصف كأس وسبع كؤوس من النبيذ) ، تناول خمس حصص من الفواكه والخضر في اليوم وعدم الركون إلى الخمول وقلة الحركة.
والمقصود بعدم الركون إلى الخمول هو أن يكون الشخص ذا عمل يقتضي منه الجلوس لساعات طويلة لكنه يحرص على ممارسة الرياضة لمدة ساعة في اليوم أو أن يكون عمل الشخص يتطلب منه حركة متصلة مثل مهنة التمريض أو مهنة السباكة (سمكري).ولم تقتصر النتائج التي خلص إليها البحث على ذلك، وإنما توصلت أيضا إلى أن احتمالات موت الأشخاص البالغين من العمر 60 عاما من غير الملتزمين بهذه المعايير مساوية لاحتمالات موت الملتزمين بها ممن يبلغ عمرهم 74 عاما. ومن ضمن نتائج الدارسة أيضا، وجود علاقة بين الالتزام بهذه المعايير وعدم الوفاة الناجمة عن الإصابة بالسرطان.

زيت الزيتون يقي من سرطان الثدي

 قال باحثون أميركيون إن زيت الزيتون قد يساعد في الوقاية والعلاج من سرطان الثدي. جاء ذلك في دراسة نشرتها مجلة حوليات علم الأورام الأميركية في عدد هذا الشهر.وأجرى أعضاء فريق بحث كلية طب فاينبرغ بجامعة نورث ويسترن سلسلة تجارب معملية على خلايا مستخلصة من أورام سرطانات الثدي ووجدوا أن حمض الأولييك الموجود بوفرة في زيت الزيتون أدى إلى نقص مستويات جين مورث ومسرطن يرمز له بـHer-2/neu بنسبة 46% تقريبا. والجين المسرطن هو الذي يؤدي إلى تحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية.وذكر الدكتور خافيار منينديز الذي قاد الدراسة أن هذه النتائج ربما تفسر انخفاض معدل إصابة شعوب البحر المتوسط بسرطان الثدي وأمراض القلب والشيخوخة، وذلك نتيجة اتباعهم أنماطا غذائية تشتمل على تناول كميات كبيرة نسبيا من زيت الزيتون.

ياهو تعود إلى سوق الهواتف النقالة ببرامج”المشغل المفتوح”

 تعتزم شركة Yahoo "ياهو" للبرمجيات، التي تمتلك موقع البحث الشهير الذي يحمل اسمها، استعادة بعض نقاط قوتها التي فقدتها أمام غريمتها Google "غوغل" مؤخراً على شبكة الانترنت، من خلال محاولة أخذ حصة من سوق الهواتف النقالة.
وفي هذا السياق، تعتزم الشركة الإعلان عن خطوة جديدة الاثنين، تقوم على سياسة "المشغل المفتوح" بما يتعلق بخدمات صفحات الموقع التي تقدم عبر الهواتف النقالة، تتيح للمبرمجين المستقلين إجراء التعديلات الخدمية التي يرغبون بها بحرية تامة.وتأمل الشركة أن تساعد هذه الخدمة الجديدة التي سيطلق عليها اسم "ويدغيتس" في اجتذاب المزيد من العملاء على صفحات الموقع، وبالتالي رفع نسبة الإعلانات التجارية وضخ المزيد من الأموال في هذا القطاع.وأكدت مصادر مطلعة أن جيري يونغ، أحد مؤسسي الشركة، والذي تسلم مؤخراً قبل سبعة أشهر منصب مديرها التنفيذي ضمن خطة تطويرية سيعرض تفاصيل المشروع الجديد خلال كلمة سيلقيها الاثنين على هامش فعاليات معرض المستهلك الإلكتروني العالمي.وتقول المصادر أن المعرض الذي شهد قبل عامين إطلاق "ياهو" خدماتها الإلكترونية عبر الهواتف الجوالة سيشهد هذا العام قفزة جديدة للشركة التي ترغب في تطوير خدماتها والحصول على المزيد من الأموال عبر اقتحام هذا القطاع الذي يشمل أكثر من ثلاثة مليارات مستهلك.

دور لقاح الأزهار في انتشار الحساسية

 أطلقت شركة «شيرينغ بلاو» بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، واختصاصيون فرنسيون من «الشبكة الوطنية للمراقبة الجوية»، واختصاصيون من «الجمعية اللبنانية لأمراض الحساسية والمناعة» أخيراً، دراسة هي الاولى من نوعها في الشرق الأوسط تهدف الى تحديد تأثير لقاح الأزهار (الطَلْع) في انتشار الحساسية في الأنف.وتستمر الدراسة لثلاث سنوات، وتنشر نتائجها في شكل دوري، لتكشف كثافة الطَلْع في المناطق اللبنانية المختلفة، من خلال تقارير تفصيلية.وأظهرت بعض النتائج الأولية لهذه الدراسة في بيروت، وجود اكثر من عشرة أنواع من الطَلْع على الأقل، تتعاقب خلال السنة. وتأتي غالبيتها من الأشجار، وخصوصاً من شجرة الزيتون التي لوحظ أن أعلى نسبة انتشار لطلعها تحدث في شهر نيسان (ابريل).والبارز في الدراسة ان الطَلْع علت نسبته في أواخر الخريف وأوائل الشتاء، ما يؤكد ضرورة متابعة الموضوع في الأعوام المقبلة.وتندرج الدراسة في إطار علم الأوبئة، الذي لطالما أبدى اختصاصيوه قلقهم من نقص المعلومات التي يحتاجونها في هذا الحقل في لبنان والعالم العربي. ولذا، حرصت شركة «شيرينغ بلاو» على دعمها.ويتمحور علم الأوبئة حول دراسة العوامل التي تؤثّر في صحة الناس وتسبّب لهم الأمراض. وهو يشكل نقطة انطلاق الإجراءات التي تتخذ لمصلحة الصحة العامة. وتندرج دراسة كثافة الطَلْع في إطار علم «حيوية الهواء» («أيروبيولوجي» Aerobiology)

مايكروسوفت تقع ضحية للاحتكار وشركة أبل المتهم الأول

 الاحتكار .. كلمة ظلت لفترة طويلة لصيقة بمايكروسوفت إلى أن واجهت شركة أبل هي الأخري دعوى قضائية بنفس التهمة تقدم بها مجموعة من الشركات الأمريكية الصغيرة بزعم أن الشركة تعمل على فرض سيطرتها على سوق الموسيقى عبر الإنترنت، والغريب في هذا الأمر أن هذه الدعوى تُظهر مايكروسوفت بأنها ضحية لهذا الاحتكار التي طالما اتُهمت به.وجاء في الدعوى أن آبل تحاول احتكار القطاع عبر رفض دعم مشغل الموسيقى الخاص بمايكروسوفت "ويندوز ميديا أوديو فورمات"، وتطال الدعوى أيضاً شركات أخرى في القطاع مثل "نيتسكيب" Netscape و"جافا" Java وإن كانت بدرجة أقل.وأضافت الدعوى أن آبل تتحكم في 75 في المائة من سوق الفيديو عبر الإنترنت و 83 في المائة من سوق الموسيقى، وتسيطر على 90 في المائة من تكنولوجيا حفظ الموسيقى على الأقراص الصلبة و70 في المائة من تكنولوجيا حفظ الموسيقى بالذاكرة المحمولة "Flash".وكانت مايكروسوفت التي غالباً ما تتعرض لدعاوى الاحتكار قد تراجعت مؤخراً عن مواجهة مع الاتحاد الأوروبي، منهية صراعاً استمر عشرة أعوام معه، إذ أعلنت موافقتها على إلغاء الرسوم التي تفرضها على منافسيها لقاء تأمين تقنيات موائمة برامجها مع نظام التشغيل الواسع الانتشار "ويندوز".كما شددت مايكروسوفت على أنها ستفتح المجال أمام جميع الشركات التي تعتمد أسلوب "المشغّل الحر" للوصول إلى البيانات المطلوبة.وبموجب الاتفاقية الجديدة، ستتقاضى مايكروسوفت رسماً مقطوعاً ولمرة واحدة بقيمة عشرة آلاف يورو من كل شركة ترغب في الحصول على معلومات تساعدها على صناعة برامج متوائمة مع ويندوز.

شاشة ورقية جديدة تعرض 16 مليون لون

 ابتكرت شركة "إل.جي فيليبس إل.سي.دي" أكبر منتج للشاشات المسطحة في العالم، شاشة ورقية إلكترونية تتمتع بكفاءة ووضوح وتعرض 16 مليون لون.أوضحت الشركة، المملوكة لشركتي "إل جي" الكورية الجنوبية و"رويال فيليبس إلكترونكس إن في" الهولندية، في بيان لها أن الورقة الإلكترونية المرنة والتي تبلغ مساحتها 14.3 بوصة يمكنها عرض أكثر من 16 مليون لون وتوقعت أن تأخذ مكان الموسوعات الغنية بالصور والرسوم المتحركة والكتب النصية.يذكر أن شركة "إل جى" قد طرحت في منتصف مايو الماضى شاشة ورقية ملونة من نفس الحجم يمكن ثنيها وطيها ويمكنها عرض 4096 لونا.

 

 

القرأن الكريم


الوقت والتأريخ


القـامــوس

 جميع الحقوق محفوظة لصحيفة البينة الجديدة© 2007          تصميم : ابو المصطفى : gazwanalbaity@yahoo.com